محاضرة PowerPoint عن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) بالمصادر المقترحة وأفكار للأسئلة والمناقشة، بالإضافة إلى نصائح لإعداد العرض.
1: عنوان المحاضرة
- العلاج السلوكي المعرفي (CBT)
- **محتوى :**
- تعريف موجز للعلاج السلوكي المعرفي
- الاسم والمعلومات الشخصية للمحاضر
2: تعريف CBT
- ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟
- **محتوى:**
- تعريف: CBT هو نوع من العلاج النفسي يهدف إلى تغيير أنماط التفكير والسلوك التي تؤثر على مشاعر الشخص.
- مصدر: Beck, J. S. (2011). **Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond.**
3: تاريخ CBT
- تاريخ CBT
- **محتوى:**
- تطوير CBT من قبل آرون بيك في الستينيات
- تأثير ألبيرت إليس وتطوير العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي (REBT)
- مصدر: Ellis, A. (1962). **Reason and Emotion in Psychotherapy.**
4: المكونات الأساسية لـ CBT
- المكونات الأساسية لـ CBT
- **محتوى:**
- الأفكار (Cognitions)
- السلوكيات (Behaviors)
- العواطف (Emotions)
- مصدر: Dobson, K. S. (2010). **Handbook of Cognitive-Behavioral Therapies.**
5: كيفية عمل CBT
- كيفية عمل CBT
- **محتوى:**
- التركيز على المشكلات الحالية بدلاً من استكشاف الأسباب الكامنة
- استخدام تقنيات مثل إعادة الهيكلة المعرفية والتعرض التدريجي
- مصدر: Hofmann, S. G., Asnaani, A., Vonk, I. J. J., Sawyer, A. T., & Fang, A. (2012). **The Efficacy of Cognitive Behavioral Therapy: A Review of Meta-analyses.**
6: خطوات CBT
- خطوات العلاج السلوكي المعرفي
- **محتوى:**
- التقييم والتشخيص
- تحديد الأفكار السلبية
- إعادة الهيكلة المعرفية
- تطبيق المهارات السلوكية
- مصدر: Beck, A. T., Rush, A. J., Shaw, B. F., & Emery, G. (1979). **Cognitive Therapy of Depression.**
7: تقنيات CBT
- تقنيات العلاج السلوكي المعرفي
- **محتوى :**
- العلاج بالتعرض (Exposure Therapy)
- الجدول الزمني للنشاطات (Activity Scheduling)
- التدريب على المهارات الاجتماعية (Social Skills Training)
- مصدر: Foa, E. B., Hembree, E. A., & Rothbaum, B. O. (2007). **Prolonged Exposure Therapy for PTSD: Emotional Processing of Traumatic Experiences.**
8: فعالية CBT
- فعالية CBT
- **محتوى:**
- الأبحاث والدراسات التي تثبت فعالية CBT
- استخدامه في علاج اضطرابات متعددة مثل الاكتئاب والقلق
- مصدر: Butler, A. C., Chapman, J. E., Forman, E. M., & Beck, A. T. (2006). **The Empirical Status of Cognitive-Behavioral Therapy: A Review of Meta-analyses.**
9: الحالات المناسبة لـ CBT
- الحالات المناسبة للعلاج السلوكي المعرفي
- **محتوى:**
- اضطرابات القلق
- الاكتئاب
- اضطرابات الأكل
- اضطرابات ما بعد الصدمة (PTSD)
- مصدر: National Institute for Health and Care Excellence (NICE) Guidelines.
10: خاتمة
- خاتمة
- **محتوى:**
- ملخص لأهم النقاط
- فتح باب الأسئلة والمناقشة
11: المصادر والمراجع
- المصادر والمراجع
- **محتوى:**
- Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond.
- Ellis, A. (1962). Reason and Emotion in Psychotherapy.
- Dobson, K. S. (2010). Handbook of Cognitive-Behavioral Therapies.
- Hofmann, S. G., et al. (2012). The Efficacy of Cognitive Behavioral Therapy: A Review of Meta-analyses.
- Beck, A. T., et al. (1979). Cognitive Therapy of Depression.
- Foa, E. B., et al. (2007). Prolonged Exposure Therapy for PTSD: Emotional Processing of Traumatic Experiences.
- Butler, A. C., et al. (2006). The Empirical Status of Cognitive-Behavioral Therapy: A Review of Meta-analyses.
- National Institute for Health and Care Excellence (NICE) Guidelines.
### الأسئلة والمناقشة
- **أسئلة مقترحة:**
1. ما هي الفروق الرئيسية بين العلاج السلوكي المعرفي والعلاجات النفسية الأخرى؟
2. كيف يمكن تطبيق تقنيات CBT في الحياة اليومية؟
3. ما هي التحديات التي قد تواجه المعالجين في استخدام CBT مع مرضاهم؟
4. كيف يمكن لـ CBT التعامل مع الأفكار المتكررة والسلوكيات القهرية؟
- **نصائح لإعداد العرض:**
1. **استخدام صور ورسوم بيانية:** تساعد الصور في تبسيط المفاهيم وزيادة تفاعل الجمهور.
2. **تجنب النصوص الطويلة:** استخدم النقاط المختصرة والواضحة للحفاظ على انتباه الجمهور.
3. **إضافة أمثلة واقعية:** توضيح المفاهيم من خلال حالات دراسية أو أمثلة من الحياة الواقعية يعزز فهم الجمهور.
4. **التفاعل مع الجمهور:** اطرح أسئلة وفتح باب النقاش لتشجيع التفاعل والمشاركة.
تعليقات
إرسال تعليق